الوعد
اتفضل
مـــرحبا ايها الـزائر الكـريم...
أنت غيـر مسـجل لـدينا
الوعـــــد منتديات الاختلاف والتميز



الوعد

-- كل اللى نفسك فيه هنا هتلاقيه -- موقعنا هادف واتجاهه ثقافى ورياضى وتوجيهى وترفيهى وموجه للشباب العربى ومتوفر فيه كل احتياجاتك--
 
الرئيسيةمنتديات الوعدالتسجيلدخول
محرك بحث الوعد
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
NorEl3yon
 
اورتيجا10
 
love.angel
 
سماح الشرابى
 
angela
 
الملاك
 
Super..star
 
ashraf_1971_1971
 
السيد المصرى
 
ream
 
عدد زوار المنتدى

.: منتدى الوعـــــــــــــد :.

اجعلنا الصفحة الرئيسيه
اجعلنا صفحتك الرئيسية

المواضيع الأخيرة
» ::حصريا:: اخر اصدار من برنامج 123Flash Menu لعمل القوائم الفلاشية + الكراك
الإثنين يناير 23, 2012 2:03 pm من طرف ahmedmhdawy

» موضوع عن القراءه وفوا ءدها
السبت يناير 07, 2012 7:19 pm من طرف نفنوف

» خبر عاجل : شمس البارودي الممثلة المصرية تخلع نقابها للتاكد ادخل على هذا الموقعhttp://www.7bna.com/vb/109693.html
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:21 pm من طرف MOHAMED KARAM

» لكل محبي احمد مكي : اكيد اغلبكم يحب احمد مكي ويخش على الاكاونت حقة على الفيس وهذا ليس الاكاونت حقة والدليل خش على هذا الموقع وحمل الاغنيةhttp://forum.arabseed.com/showthread.php?p=1015394
الإثنين نوفمبر 07, 2011 1:08 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة :كتبت الشعر لعيونك بكيت وصرت مجنونك واحس العين من دونك حزينة تنتظر شوفتك
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:21 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة:أمير بكلمتك ذوق بهمستك ملك بهيبتك حلو بضحكتك عذاب بغيبتك أتمنى شوفتك
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:18 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة :القمر حلو لكنه عالي والذهب حلو لكنه غالي وأنت أحلى لأنك في بالي
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:16 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة:أذكرك وأشتاق وأسهر مع الأشواق وأكتب على الأوراق البعد ما ينطاق
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:15 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة عن الحب لكن قصيرة:أحرجتني بحلو الكلام نسيتني حتى السلام ودي أهدي قلبي وأخاف مو قد المقام
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:12 pm من طرف MOHAMED KARAM

»  الأصدقاء ..كلمة من نهر الوفاء إذا خسرتة غرقت في نهر العماء هي ككلمة من الماس تجعل القلب ينبض في كل حماس تمحي كل غم وعناء وتضفي كل حب وهناء لاتضنة مثل المياه يسهل وضعة ويصعب حفظة بهناء
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:05 pm من طرف MOHAMED KARAM

» شو رايكم في هذا وهو عن الصداقه الحقيقية :/ ص : الصدق د : الدم الواحد ي : يد واحدة ق : قلب واحد ______ ان : الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمش ان الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج ان الصداقة لا تموت الا اذا مات الحب ان الصداقة ود وإيمان
الأحد نوفمبر 06, 2011 4:57 pm من طرف MOHAMED KARAM

» انضم لا صحــــــــــــــاب الوعــــــــــــــد
الإثنين أكتوبر 03, 2011 12:56 am من طرف صلاح المصرى

» حصريا: فيلم الأنيمي Surf's Up مدبــلج بجودة DVDrip بحجم 200 ميجا تحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الخميس سبتمبر 15, 2011 8:26 pm من طرف على المنهالى

» نشأت الموسيقى ........ فى الحضارة الفرعونية
السبت سبتمبر 10, 2011 5:38 pm من طرف سماح الشرابى

» مسلسل كابتن ماجد ((الجزء الثالث))
الإثنين أغسطس 22, 2011 4:54 am من طرف حنان الجوري

» تحميل العاب مجانا
الأحد يوليو 24, 2011 4:10 pm من طرف حبيبة حسن

» حصريا لعبة الأكشن والحروب The Royal Marines Commando بحجم 2.75GB على أكثر من سيرفر
الأربعاء يوليو 06, 2011 11:48 am من طرف عصام عبدالفتاح

» (((((الملك مينا موحد القطرين)))))
الإثنين أبريل 18, 2011 1:09 pm من طرف سماح الشرابى

» اعتراض بسيط
الإثنين مارس 07, 2011 2:33 pm من طرف ahmed rady

» كريستيانو رونالدو: "أنا سعيد بتجاوب الفريق"
السبت مارس 05, 2011 10:39 am من طرف ahmed rady

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1695 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو REHAB فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8944 مساهمة في هذا المنتدى في 2995 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الأربعاء مارس 09, 2016 5:14 pm
زوار المنتدى
Website counter
دردشة الوعد
دردشــــــة الوعــــــــــد

شاطر | 
 

 الطريق إلى رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اورتيجا10
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1436
عدد النقاط : 31239
الدولة : مصر
العمر : 32
العمل/المهنة : 3
الهواية : 4
الاوسمة : الرياضة
رقم العضوية : 4
الدعاء : الله اكبر
sms اورتيجا10

مُساهمةموضوع: الطريق إلى رمضان   الأحد أغسطس 16, 2009 8:39 pm

الطريق إلى رمضان

إن المتأمل في كون الله الخالق يجد أن كل شيء يتم عن تنظيم وتدريج مسبق ومتقن من بديع السماوات والأرض حتى بدا كل شيء لا يتم فجأة دون تدريج أو مقدمات، فالمطر يسبقه سحاب، والعاصفة تسبقها الرياح، كما أن الليل لا يدخل فجأة على عالم البشر، أما النهار فبرغم حب الناس له فإنه لم ولن يأتي فجأة حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.
وإن يوم القيامة برغم أنه يوم حسم لا مثيل له فإن الله وضع له علامات كبرى تسبقها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. فقط لا يأتي شيء فجأة سوى الموت وحده دون دافع أو منازع ولله في كل ذلك شئون. وإن المتأمل في شرع الله تعالى يجد نفس التدريج في كل شيء حتى في العبادات والفروض والأركان؛ فالصلاة يسبقها الأذان، والصلاة تسبقها سنن ورواتب مع أن كليهما صلاة!!

والزكاة يرافقها صدقة التطوع بكل أنواعها، وحج الفريضة يقابله العمرة، وصوم الفريضة وأعني به رمضان يسبقه ألوان وألوان من أنواع صوم التطوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من كل شهر قمري، إضافة لصيام ستة أيام من شوال وبعض ألوان التطوع التي تقدمها النفس إلى خالقها رغبة ورهبة.

إن من فضل الله عز وجل أن جعل لنا طريقًا إلى رمضان عبر بوابة رجب وشعبان؛ فلا يمكن الدخول إلى رمضان إلا عبرها، ومن الصعب أن تحقق كل شيء في رمضان دون الاستعداد له؛ لأن من أراد السفر فلا بد أن يأذن بالرحيل وإلا ظل مكانه دون سفر أو رحيل. وإن المتأمل في أحوال كثير من الناس يجد نوعًا من التعامل الغريب مع رمضان؛ فبرغم أن الأغلب الأعم من الناس يتمنى رمضان كضيف عظيم يسعد به لدرجة يبكي فيها عند مفارقته فإن ثمة تناقضًا في الاستعداد لهذا الضيف! فبرغم أن كل الناس ترى رمضان وهو يقترب رويدًا رويدًا بدءاً من رجب ومرورًا بشعبان فإن الواقع العملي يؤكد أن أكثرنا يجد نفسه أمام رمضان وكأنه ظهر فجأة دون أن يظهر له شيء من الاستعداد.
أما عندما تتفقد فهم الرسول صلى الله عليه وسلم لطبيعة المرحلة التي قبل رمضان؛ فمن المؤكد أن الوضع سيختلف مع رجل في مثل تفكيره ومنطقه، وهذا تميز يضاف إلى شخصه صلى الله عليه وسلم في كون أعماله دائمًا تتلمس فيها حسن التخطيط والتدبير، إضافة لنوع من التوازن الرائع بين متطلبات الروح والجسد دون أدنى إفراط أو تفريط.

عن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قالت: "كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان" رواه البخاري،

وفي رواية لمسلم: "كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلا"، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره.

وعن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، فقال: "ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".

ويشير ذكاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى كون شعبان بين شهرين عظيمين -الشهر الحرام وشهر الصيام- وأن الناس قد اشتغلت بهما عنه، فصار مغفولا عنه!! وهذا ما يتميز به الأذكياء عادة أن يفكروا كما يفكر الناس، لكن لا يغفلون ولا ينسون عندما ينسى الناس. وفي كلامه صلى الله عليه وسلم إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه. وفي كلامه أيضًا دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة، كما كان طائفة من السلف يستحبون إحياء ما بين العشاءين بالصلاة ويقولون هي ساعة غفلة، ومثل هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق؛ لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين أهل الغفلة، فلماذا رأى الرسول صلى الله عليه وسلم إحياء الوقت المغفول عنه في شعبان بالطاعة؟؟

1. حتى يكون أخفى للعمل؛ لأن إخفاء النوافل وإسرارها أفضل، لا سيما الصيام فإنه سرّ بين العبد وربه؛ ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء، فعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "إذا أصبحتم صيامًا فأصبِحوا مدْهنين".

2. لأن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس، ومن أسباب أفضلية الأعمال مشقتها على النفوس؛ لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل، وإذا كثرت الغفلات شق ذلك على المتيقظين لقوله صلى الله عليه وسلم: "العبادة في الهرْج كالهجرة إلي". سر صيام النبي صلى الله عليه وسلم في شعبان: رأى بعض العلماء في سر كثرة صيامه -صلى الله عليه وسلم- في شعبان بعض الحكم والأسباب، منها:

1 - أنه كان يشتغل عن صوم الثلاثة أيام من كل شهر لسفر أو غيره فتجتمع فيقضيها في شعبان، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل بنافلة أثبتها وإذا فاتته قضاها.

2 - وقيل إن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فكان يصوم لذلك. وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان -كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام الليل قضاه- فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض، وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي صلى الله عليه وسلم.

3 - وقيل "لأنه شهر يغفل الناس عنه"، وهذا هو الأرجح لحديث أسامة السالف الذكر والذي فيه: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان" رواه النسائي.

4 - لأن صيام شعبان كالتمرين على صيام رمضان؛ لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة، بل يكون قد تمرّن على الصيام واعتاده فيدخل رمضان بقوة ونشاط. ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من الصيام وقراءة القرآن والصدقة، كما قال سلمة بن سهيل: كان يقال: شهر شعبان شهر القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال: هذا شهر القراء، وكان عمرو بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق تجارته وتفرغ لقراءة القرآن، وكان يقول: طوبى لمن أصلح نفسه قبل رمضان!! يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله: صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم.

وأفضل التطوع ما كان قريبًا من رمضان قبله وبعده، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض، وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NorEl3yon
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2023
عدد النقاط : 25831
الدولة : مصر
كيف تعرفت علينا؟ : صديق
العمر : 29
العمل/المهنة : 3
الهواية : 6
الاوسمة : وسام الإداري المثالي
رقم العضوية : 4
الدعاء : سبحان الله
sms


كـل شيء راح مننا حبنا راح حلمنا فين الى كان بيلمنا مابقاش معانا خلاص

مُساهمةموضوع: رد: الطريق إلى رمضان   الإثنين أغسطس 17, 2009 11:05 am

تسلم ايدك على الموضع الرئع

وجزك الله كل خير


التن
التن
التن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريق إلى رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد :: المنتدى الاسلامى :: الموضوعات الإسلامية العامة-
انتقل الى: