الوعد
اتفضل
مـــرحبا ايها الـزائر الكـريم...
أنت غيـر مسـجل لـدينا
الوعـــــد منتديات الاختلاف والتميز



الوعد

-- كل اللى نفسك فيه هنا هتلاقيه -- موقعنا هادف واتجاهه ثقافى ورياضى وتوجيهى وترفيهى وموجه للشباب العربى ومتوفر فيه كل احتياجاتك--
 
الرئيسيةمنتديات الوعدالتسجيلدخول
محرك بحث الوعد
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
NorEl3yon
 
اورتيجا10
 
love.angel
 
سماح الشرابى
 
angela
 
الملاك
 
Super..star
 
ashraf_1971_1971
 
السيد المصرى
 
ream
 
عدد زوار المنتدى

.: منتدى الوعـــــــــــــد :.

اجعلنا الصفحة الرئيسيه
اجعلنا صفحتك الرئيسية

المواضيع الأخيرة
» ::حصريا:: اخر اصدار من برنامج 123Flash Menu لعمل القوائم الفلاشية + الكراك
الإثنين يناير 23, 2012 2:03 pm من طرف ahmedmhdawy

» موضوع عن القراءه وفوا ءدها
السبت يناير 07, 2012 7:19 pm من طرف نفنوف

» خبر عاجل : شمس البارودي الممثلة المصرية تخلع نقابها للتاكد ادخل على هذا الموقعhttp://www.7bna.com/vb/109693.html
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 7:21 pm من طرف MOHAMED KARAM

» لكل محبي احمد مكي : اكيد اغلبكم يحب احمد مكي ويخش على الاكاونت حقة على الفيس وهذا ليس الاكاونت حقة والدليل خش على هذا الموقع وحمل الاغنيةhttp://forum.arabseed.com/showthread.php?p=1015394
الإثنين نوفمبر 07, 2011 1:08 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة :كتبت الشعر لعيونك بكيت وصرت مجنونك واحس العين من دونك حزينة تنتظر شوفتك
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:21 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة:أمير بكلمتك ذوق بهمستك ملك بهيبتك حلو بضحكتك عذاب بغيبتك أتمنى شوفتك
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:18 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة :القمر حلو لكنه عالي والذهب حلو لكنه غالي وأنت أحلى لأنك في بالي
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:16 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة لكن قصيرة:أذكرك وأشتاق وأسهر مع الأشواق وأكتب على الأوراق البعد ما ينطاق
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:15 pm من طرف MOHAMED KARAM

» قصيدة عن الحب لكن قصيرة:أحرجتني بحلو الكلام نسيتني حتى السلام ودي أهدي قلبي وأخاف مو قد المقام
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:12 pm من طرف MOHAMED KARAM

»  الأصدقاء ..كلمة من نهر الوفاء إذا خسرتة غرقت في نهر العماء هي ككلمة من الماس تجعل القلب ينبض في كل حماس تمحي كل غم وعناء وتضفي كل حب وهناء لاتضنة مثل المياه يسهل وضعة ويصعب حفظة بهناء
الأحد نوفمبر 06, 2011 5:05 pm من طرف MOHAMED KARAM

» شو رايكم في هذا وهو عن الصداقه الحقيقية :/ ص : الصدق د : الدم الواحد ي : يد واحدة ق : قلب واحد ______ ان : الصداقة لا تغيب مثلما تغيب الشمش ان الصداقة لا تذوب مثلما يذوب الثلج ان الصداقة لا تموت الا اذا مات الحب ان الصداقة ود وإيمان
الأحد نوفمبر 06, 2011 4:57 pm من طرف MOHAMED KARAM

» انضم لا صحــــــــــــــاب الوعــــــــــــــد
الإثنين أكتوبر 03, 2011 12:56 am من طرف صلاح المصرى

» حصريا: فيلم الأنيمي Surf's Up مدبــلج بجودة DVDrip بحجم 200 ميجا تحميل مباشر على أكثر من سيرفر
الخميس سبتمبر 15, 2011 8:26 pm من طرف على المنهالى

» نشأت الموسيقى ........ فى الحضارة الفرعونية
السبت سبتمبر 10, 2011 5:38 pm من طرف سماح الشرابى

» مسلسل كابتن ماجد ((الجزء الثالث))
الإثنين أغسطس 22, 2011 4:54 am من طرف حنان الجوري

» تحميل العاب مجانا
الأحد يوليو 24, 2011 4:10 pm من طرف حبيبة حسن

» حصريا لعبة الأكشن والحروب The Royal Marines Commando بحجم 2.75GB على أكثر من سيرفر
الأربعاء يوليو 06, 2011 11:48 am من طرف عصام عبدالفتاح

» (((((الملك مينا موحد القطرين)))))
الإثنين أبريل 18, 2011 1:09 pm من طرف سماح الشرابى

» اعتراض بسيط
الإثنين مارس 07, 2011 2:33 pm من طرف ahmed rady

» كريستيانو رونالدو: "أنا سعيد بتجاوب الفريق"
السبت مارس 05, 2011 10:39 am من طرف ahmed rady

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1695 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو REHAB فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 8944 مساهمة في هذا المنتدى في 2995 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 19 بتاريخ الأربعاء مارس 09, 2016 5:14 pm
زوار المنتدى
Website counter
دردشة الوعد
دردشــــــة الوعــــــــــد

شاطر | 
 

 ضرورة الالتجاء إلى الله في الشدائد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اورتيجا10
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1436
عدد النقاط : 31239
الدولة : مصر
العمر : 32
العمل/المهنة : 3
الهواية : 4
الاوسمة : الرياضة
رقم العضوية : 4
الدعاء : الله اكبر
sms اورتيجا10

مُساهمةموضوع: ضرورة الالتجاء إلى الله في الشدائد   الخميس يناير 14, 2010 11:48 pm

لا شك أن لوقوع المصائب آثاراً كثيرة على النفوس، منها السيئ ومنها الحسن، وأجمل حسنات المصائب والنكبات تلك التي ترد النفوس إلى خالقها ورازقها سبحانه، فتتحول المصائب – في حق هؤلاء - من نقمة إلى نعمة ومن محنة إلى منحة، حتى أن سعادة المرء بآثارها تنسيه مرارة آلامها .
وقد صور سبحانه عودة النفس إلى خالقها حال المصائب والنكبات في مشهد بديع يأخذ بالقلوب والألباب.
فضرب مثلاً بقوم ركبوا البحر في صفاء جوه، وهدوء موجه، وطيب ريحه التي أخذت تداعب مركبهم فتنقله بين صفحات الماء في يسر وسهولة، حتى إذا نعموا وفرحوا بما هم فيه…
جاءتهم ريح عاصف، وجاءهم الموج من كل مكان كأمثال الجبال، فانقلب سكون البحر أمواجاً متلاطمة، وصفاء السماء ظلمة ومطرا غزيراً وبرقاً ورعداً، فخاف ركاب السفينة واضطربوا.. وتقلبت بهم الظنون كما تتقلب الأمواج بسفينتهم.. فتارة يتمسكون بأمل النجاة.. فتأتي شدة الأمواج لتحطم أملهم..

فيبلغ بهم اليأس والقنوط مبلغاً يكادون معه أن يرموا بأنفسهم إلى البحر استعجالا للهلاك.. وفي خضم هذه المنازعات النفسية.. يبرز صوت خفي.. لا يزال يكبر، ويكبر.. حتى يزيل عن قلب صاحبه غبار سنين طويلة، وعمر مديد من الغفلة والمعصية والخطيئة.. ويملأ نفس صاحبه ثقة ويقينا بالله رب العالمين..

فينطلق صوته [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في خضوع تام مصحوب بأمل ورجاء.. اللهم أغثنا... اللهم أغثنا.. إنه صوت الفطرة ونداء الحق الذي يربط القلوب بخالقها.. فينجيهم الله سبحانه.. ويبدل حزنهم فرحاً.. وخوفهم أمناً.. بفضل توبتهم ورجوعهم إليه... لكن هل يتمسكون بتوبتهم ويبقون على استقامتهم؟.. كلا.. فما أن يشعروا بالأمن حتى يعودوا إلى ما هم عليه من الشرك والجحود.
في صورة تتكرر مراراً في حياتنا، على مر العصور والأزمان، على ظهر سفينة أو متن طائرة، أو حتى في سيارة انحرفت عن الطريق، وكادت تهوي في واد سحيق، لولا دعاء الخالق والاستغاثة به، صورة تحكي تقلب النفس الإنسانية وتمردها على الله فهي في حال شدتها تلجأ إليه وتستغيث به، فإذا شعرت بالأمان رجعت إلى عصيانها وتمردها، وكأن الله قادر عليها في شدتها وغير قادر عليها في أمانها.
وهي صورة قبيحة بلا شك، إلا أن الأقبح منها والأشد سوءاً، تلك التي يتنكر أصحابها للفطرة، وينساقون وراء دواعي الهوى فيدعون غير الله ويستغيثون به في كل أحوالهم، عسرا ويسرا، شدة ورخاء، في سلوك يرده الشرع، ويعجز العقل عن قبوله فضلا عن تبريره .
ومع ذلك يتعذر أصحاب الفطر المنكوسة في تبرير أفعالهم بأنهم لا يدعون أصحاب القبور من الأولياء والصالحين اعتقادا منهم أنهم يجلبون نفعاً أو يدفعون ضراً، أو أن بيدهم شيء في تصريف الأمور وتدبيرها، وإنما يدعونها اعتقادا منهم أنهم يشفعون لهم عند الله باعتبارهم الأتقى والأطهر .
وهو تبرير مرفوض بلا شك؛ لمخالفته الواقع من جهة، وللشرع من جهة أخرى، أما مخالفته الواقع فلأننا نعلم من واقع كثير من هؤلاء عندما يدعو قبر ولي أو صالح إنما يدعوه وهو يعتقد أن له تصرفاً في الكون ضراً ونفعاً عطاء ومنعاً، ولا شك أن اعتقاد ذلك كفر باتفاق العلماء .
وأما مخالفته للشرع فلأن الله عز وجل أمر عباده أن يدعوه ويستغيثوا به وحده، ونهاهم أن يدعو غيره فيما لا يقدر عليه إلا هو، كما قال تعالى: {بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ}.. ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : 41) وقال أيضاً: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}... (الجن : 18) وهؤلاء الذين يستغيثون بالقبور يدعون غير الله بلا شك وهو عين الشرك الذي حرمه الله .
موافقة حجج القبوريين لحجج المشركين
ومن العجيب أن حجة دعاة القبور والمستغيثين بها هي نفس حجة المشركين الذين كانوا يعبدون الأصنام بدعوى أنهم تقربهم إلى ربهم، حيث ذكر الله عنهم قولهم: {مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى}... (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : 3)، فهم لم يقولوا أن أصنامهم التي يعبدونها هي التي خلقت الكون وخلقتهم، بل كانوا يعترفون بالله رباً وخالقاً، ومع ذلك يدعون غيره، كما قال تعالى: {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : 61) ولا فرق في الحكم بين من يعبد صنماً ومن يعبد قبراً، فالكل في حقيقة الأمر عابد لغير الله .
ومن العجيب أيضا أن المشركين الجاهليين إنما كانوا يدعون أصنامهم حال الرخاء واليسر فحسب، أما حال الشدة والعسر فليتجؤون إلى الله، كما حكى الله عنهم ذلك في قوله: {فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ}... (العنكبوت : 65) أما دعاة القبور والمستغيثون بها فيدعونها في كل حال شدة ويسرا رخاء وعسرا في سلوك فاقوا به غلو المشركين وسفههم .
هدي النبي في الدعاء
كان هدي النبي - صلى الله عليه وسلم – في الدعاء التوجه إلى الله وحده في أحواله كلها في شدته ورخاءه، وعسره ويسره، فكان من دعاءه - صلى الله عليه وسلم - في حال الأمن واليسر: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين نوع آخر).

وكان من دعاءه في حال الشدة والعسر دعاؤه يوم بدر وقد اجتمع المشركون للقضاء على الإسلام: (اللهم أنجز لي ما وعدتني، اللهم آت ما وعدتني، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض، فما زال يهتف بربه رافعاً يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه) وأنزل الله : {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ}.
وعلى نهجه سار الصحابة والتابعون، فلم يثبت عن واحد منهم أن توجه إلى قبر ولو كان قبر النبي - صلى الله عليه وسلم – داعياً ومستغيثاً بأن يشفيه أو يرزقه، كيف والرسول إنما علمهم التوجه إلى الله وحده بالدعاء، بل كره عليه - الصلاة والسلام - استعمال لفظ الاستغاثة في حقه مطلقاً، ولو كان في أمر جائز، فحين قال بعض الصحابة: "قوموا نستغيث برسول الله من هذا المنافق" قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (إنه لا يستغاث بي، إنما يستغاث بالله عز وجل) رواه الطبراني وحسنه الهيتمي .
وبذلك نعلم أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، لا يجوز صرفها إلا لله وحده، ومن دعا غير الله في الشدة أو في الرخاء فقد عبده، ومن عبد غير الله فقد أشرك، فينبغي للمسلم أن يحذر طرق الشرك ويجتبنها، ويلتزم طريق السلف في عبادته وعقيدته


مصر يا أم الدنيا يا أغلى الاوطان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكبير كبير
عضـــــــو مجتهد
عضـــــــو مجتهد
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 55
عدد النقاط : 17267
الدولة : مصر
كيف تعرفت علينا؟ : صديق
العمر : 38
العمل/المهنة : 6
الهواية : 6
الاوسمة : 1
sms ضع هنا النص مكان هذه العبارة

مُساهمةموضوع: رد: ضرورة الالتجاء إلى الله في الشدائد   الثلاثاء يناير 19, 2010 12:40 pm

مشكور........مشكور..........تسلم ايدك على الموضوع المتميز................م شكور
مشكور........مشكور..........مشكور..........مشكور.. . ...تسلم ايدك على الموضوع المتميز
مشكور......مشكور.محمــود..مشكور...............مشكور.. ......تسلم ايدك على الموضوع المتميز
مشكور.........مشكور..........مشكور..........مشكور. . ..........تسلم ايدك على الموضوع المتميز
مشكور........مشكور..........مشكور..........مشكور.. ...........تسلم ايدك على الموضوع المتميز
مشكور........مشكور..........مشكور..........مشكور.. .........تسلم ايدك على الموضوع المتميز
مشكور........مشكور..........مشكور..........مشكور.. ....تسلم ايدك على الموضوع المتميز
مشكور........مشكور مشكور مشكور مشكور مشكورتسلم ايدك على الموضوع المتميز
مشكور........مشكور مشكور مشكور مشكور تسلم ايدك على الموضوع المتميز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NorEl3yon
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2023
عدد النقاط : 25831
الدولة : مصر
كيف تعرفت علينا؟ : صديق
العمر : 29
العمل/المهنة : 3
الهواية : 6
الاوسمة : وسام الإداري المثالي
رقم العضوية : 4
الدعاء : سبحان الله
sms


كـل شيء راح مننا حبنا راح حلمنا فين الى كان بيلمنا مابقاش معانا خلاص

مُساهمةموضوع: رد: ضرورة الالتجاء إلى الله في الشدائد   الأحد فبراير 07, 2010 6:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضرورة الالتجاء إلى الله في الشدائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوعد :: المنتدى الاسلامى :: الموضوعات الإسلامية العامة-
انتقل الى: